نصائح حول اختيار موضوع شهادة البكالوريا

نصائح حول اختيار موضوع شهادة البكالوريا

كثير من التلاميذ كانوا ضحية الاختيار غير الصائب لموضوع العلوم الطبيعية، لذلك يجب عليك التركيز جيدا لاختيار الموضوع المناسب

-وكما ذكرنا سابقا أن كل موضوع يحتوي على ثلاثة تمارين تشمل 3 وحدات أو أكثر وبما أن البرناج الدراسي يحتوي على أزيد من 10 وحدات وبذلك نجد تنوعا بين الموضوعين.

-تنقيط التمارين يكون كالتالي التمرين الأول 5 نقاط ، الثاني 7 نقاط والثالث 8 نقاط.

-نصف ساعة مخصصة للاختيار كافية جدا، لذلك لا تتسرع وخذ وقتك كاملا، فربع علامة كافية لتغيير متمكنا من حلها

-تكون الأولوية للتمرين الثالث ثم الثاني ثم الأول، يعني إذا جمعت عددا متساويا من الإشارات في الموضوعين، اختر الموضوع الذي يحتوي على أكبر عدد من الإشارات في التمرين الثالث وذلك راجع لفارق العلامة بين الأسئلة، فنقاط سؤال الاستدلال تختلف بطبيعة الحال عن سؤال التعريف.

-حتى لو كنت تعرف حل جميع الأسئلة كونك مطلعا على المنهجية، فعليك اختيار الموضوع الذي يضم الوحدات التي تبرع فيها وقمت بحل أكبر عدد من التمارين حولها

-اختر الموضوع الذي يضم الأسئلة التي تعرفها وتحمل وزنا كبيرا من النقاط.

-حذاري ثم حذاري أن تقوم باستبدال الموضوع بعد مضي نصف المدة حتى لو لم تستطع حل الموضوع الذي اخترته، فلن يكفيك الوقت من جهة، ومن جهة أخرى ستتوتر وتتسرع في الإجابة وتكون عندها العواقب وخيمة.

-إن المدة المخصصة لمادة العلوم الطبيعية تقدر ب 4 ساعات ونصف، وهي مدة جد كافية لحل الموضوع حلا نموذجيا، إلا أن هذا لا يعني أنه عليك التراخي في الحل، فمن الأفضل أن تنهي قبل المدة لمراجعة إجابتك

-يمكنك استعمال المسودة في كتابة رؤوس أقلام لقفص العلمي، كما أنه لا يجب أن تستعملها بإفراط التفادي ضياع الوقت.

-إن عدد الصفحات التي تضيفها غير مهم بقدر المحتوى والمنهجية الدقيقة، عن نفسي كتبت 21 صفحة لكن هذا راجع الحجم خطى الكبير، وترك الفراغات والأسطر بين الفقرات، إضافة إلى حجم الموضوع.

-تأكد جيدا من ترقيم الأسئلة والصفحات المضافة ووضوح الخط، إضافة إلى تثبيت الصفحات المضافة داخل الورقة المزدوجة تفاديا لضياعها.

-احرص على إحضار جميع أدواتك إضافة إلى الأوراق الميليمياترية والأقلام الملونة للرسم.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *